من فعاليات فرقة البهرة وفرقة الآغا خانية
الخميس 9 سبتمبر 2010

طائفة البهرة تزور مقام السيدة أروى بجبلة

إبراهيم البعداني- نيوزيمن 5/8/2010

بدأت طائفة البهرة بممارسة طقوسها الدينية والمتمثلة بزيارة مقام السيدة (أروى بنت احمد الصليحي) المولودة عام 432هـ وتوفيت 553هـ .

الزيارة التي يقومون بها كل عام في العشرين من شعبان تأخرت هذا العام لمدة يومين لاحتياطات أمنية ، حيث قامت الأجهزة الأمنية بتأمين مداخل ومخارج مدينة جبلة وانتشار عناصر الأمن في أسطح المنازل المحيطة بالجامع.

المئات ممن يطلقون عليهم المكارمة توافدوا من المناطق التي لهم يتواجدون فيها باليمن، إضافة إلى المئات من القادمين من الهند سنويا مع سلطان البهرة او العامل سلمان وهو الرجل الثاني بعد السلطان لزيارة قبر الملكة أروى، إضافة إلى قادمين من باكستان وبنجلادش والإمارات وعمان حيث يقومون بقراءة سورتي الفاتحة وياسين على ضريح السيدة أروى والدعاء جوار قبرها الموجود داخل مسجدها.

والبهرة طائفة دينية شيعية يصل عدد أتباعها في العالم إلى مليون ونصف المليون شخص مركزهم الرئيسي في بومباي ويتواجد غالبيتهم في اليمن والهند، و يقدر عددهم في اليمن وفقا لمصدر منهم إلى (15) ألف شخص يتوزعون على منطقة حراز بمحافظة صنعاء ومحافظة إب.

ويتركز معظمهم في منطقة حراز80 كم عن محافظة صنعاء، حيث يوجد ضريح (حاتم الحضرات) وهو الداعية الفاطمي الثالث حاتم بن إبراهيم المدفون شرقي حراز(توفي سنة 596هـ.

وهذه الطائفة تنتمي إلى الإسماعيلية التي اشتهرت في اليمن باسم المكارمة، وكلمة (مكارمة) تعود نسبتها إلى المكرم زوج الملكة أروى.

خارج الجامع وبعيدا عن أعين أجهزة الأمن التي تمنعهم من الحديث للصحفيين، أوضح أحد أتباع الطائفة القادمون من الهند لـ(نيوزيمن( انهم يحرصون على المجيء سنويا لزيارة قبر السيدة أروى باعتبارها الأم الروحية لكل أبناء الطائفة في العالم الذين يزيد عددهم عن ثلاثة ملايين ونصف، وأنها أم دعاة البهرة بأمر الخلافة الفاطمية، حد قوله.

من جهته أوضح مدير متحف جبلة وأحد المهتمين بشؤون الطائفة (أحمد الدهمش) لـ(نيوزيمن) أن توافد البهرة إلى جبلة أصبح تقليدا سنويا بعد سماح الحكومة اليمنية لهم بذلك.
وقال إن حرصهم على زيارة جبلة في 22 شعبان من كل عام هو يوم وفاة السيدة أروى عام 532 هجرية، موضحا أن أبناء البهرة يقضون أكثر من ساعات داخل الجامع يقوم خلالها مندوب السلطان بإلقاء كلمة بأعضاء الطائفة يذكرهم فيها بفضائل ومحاسن السيدة أروى.

 

زيارة لأمير الكويت

القبس 19/8/2010

استقبل سمو أمير البلاد حفيد سلطان البهرة عبد مناف حكيم الدين والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.


حفل إفطار السفارة الهندية بالقاهرة

اليوم السابع 20/8/2010

أقامت سفارة الهند بالقاهرة حفل إفطارها السنوى برعاية سفيرها لدى القاهرة، بحضور وزير الأوقاف، ووزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، وعدد من قيادات الحزب الوطنى.

وكان حضور عدد من أعضاء طائفة البُهرة لافتا فى الحفل، الذين استحوذوا على اهتمام من حضروا الإفطار لملابسهم التى ميزتهم عن بقية الحضور.

 

مشاريع شبكة الآغا خان في حلب

شام برس 25/8/2010

استقبل الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية ممثل شبكة الآغا خان في حلب وعلي إسماعيل المشرف على تنفيذ مشاريع الشبكة فيها، حيث جرى خلال اللقاء تقديم عرض عام لآلية عمل شبكة الآغا خان للتنمية في مختلف المجالات التنموية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية من خلال التنسيق والتعاون مع أعلى المستويات والاهتمام بتنفيذ المشاريع الطويلة الأمد وبناء القدرات وتطوير متكامل للمناطق إضافة لتطوير السياسات والأسس المنهجية والقيام بمشاريع متميزة لها صفة الاستمرارية والاستدامة كما جرى استعراض مجموعة المشاريع التي تقوم بتنفيذها في محافظة حلب كترميم قلعة حلب وإعادة تأهيل محيطها لتكون ملتقى للمواطنين والأهالي ومشروع السرايا الجديدة وحمام يلبغا الناصري بالإضافة إلى المشاركة بدراسات مشروع كشف وتجميل مجرى نهر قويق.

وخلال اللقاء أكد ممثل شبكة الآغا خان أن يتم التنسيق بين مجلس مدينة حلب ووزارة السياحة من أجل الإسراع بتنفيذ مشروع حديقة باب قنسرين خاصة وان كافة الاحتياجات والمتطلبات والتجهيزات اللازمة لبدء العمل متوفرة .

بدوره رحب الوزير بالضيوف مثنياً على الجهود التي تبذلها شبكة الآغا خان وخاصة مشروع حديقة باب قنسرين ورغبة سمو الأمير الآغا خان بتقديم حديقة كبيرة في حلب للصغير والكبير والغني والفقير، فهو مشروع له دلالة وخصوصية كبير ة في نفوس أهالي حلب .

 

مؤسسة الآغا خان تقيم يوم صحي في سلمية بحماة

سانا 24/8/2010

ركز اليوم الصحي الشامل الذي أقامته مديرية صحة حماة بالتعاون مع البرنامج الصحي في مؤسسة الآغا خان في مركز تل درة الصحي بسلمية على تقديم النصائح والإرشادات والمعلومات حول أهمية الحفاظ على الصحة العامة من خلال اتباع نظام صحي وغذائي سليم ومتكامل.

وفي نهاية اليوم الصحي تم اجراء معاينات لجميع المرضى ضمن عيادة عامة إضافة إلى تلقيح عدد من الأطفال والنساء المتسربين من حملات التلقيح السابقة وفحص عدد من النساء الحوامل وتوزيع نشرات صحية تثقيفية على الحضور.

 

 
 
 
 
الاسم:  
عنوان التعليق: 
نص التعليق: 
أدخل الرموز التالية: